الاعلامية لميس الحديدي
الاعلامية لميس الحديدي


الأزهر يجيب| هل تجوز صلاة التراويح والتهجد خلف المذياع أو اليوتيوب؟

شيرين الكردي

الإثنين، 04 مايو 2020 - 03:43 ص

علق الدكتور أسامة الحديدي مدير مركز الأزهر العالمي للفتوى على  قرار بث صلاة العشاء والتراويح والتهجد في جامعي الأزهر وعمرو بن العاص والجدل بين الجماهير حول جواز الصلاة خلف الإمام عبر الراديو قائلًا،  كل المسلمين يشتاقون للمساجد  ويريدون الاستمتاع بهذه الأجواء الروحانية في شتى بقاع مصر، مشيرًا إلى أن المبادرة الأخيرة مست قلوب المسلمين وهذه الصلوات ستقام بإمام المسجد وفريق العمل داخل المسجد لتحقيق التباعد الاجتماعي بين الناس لمنع انتشار العدوى.

وأضاف الحديدي، في مداخلة هاتفية مع برنامج " القاهرة الآن" المذاع على فضائية العربية الحدث"، أن المؤسسة الدينية ضمن انجح المؤسسات التي نجحت في تحقيق التباعد الاجتماعي بالتزام شديد وهذا أمر مستقى من الشريعة حفاظًا على الأنفس والأرواح وهي من أعلى مقاصد الشريعة الإسلامية.

حول إمكانية الصلاة خلف الإمام عبر الراديو أو وسائط التواصل الاجتماعي قال الحديدي،  هذا الأمر مثير للجدل وعرض الأزهر كافة الأدلة من كافة المذاهب بما فيها الحنفية والشافعية والحنابلة واستقر الجميع أن إقامة الصلاة خلف المذياع غير جائزة، لأن صلاة الجماعة لها شروط صحة وهذه الشروط منها هل الإمام  متقدم على المأموم  أم العكس؟ وهل يصل صوته  للمأمومين أم لا؟ وهل يتابع المأموم حركة الإمام بدقة أم لا ؟ وبالتالي هذه الشروط  لا تتوافر في إقامة الصلاة خلف المذياع ولا تجوز.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة